14- باب
1532- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَاخَ بِالْبَطْحَاءِ بِذِي الْحُلَيْفَةِ فَصَلَّى بِهَا .
وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ .
===============================
قوله: (باب) كذا في الأصول بغير ترجمة، وهو بمنزلة الفصل من الأبواب التي قبله .
ومناسبته لها : من جهة دلالة حديثه على استحباب صلاة ركعتين عند إرادة الإحرام من الميقات .
وقد ترجم عليه بعض الشارحين " نزول البطحاء والصلاة بذي الحليفة " .
قوله: (أناخ): أي : أبرك بعيره، والمراد أنه نزل بها.
والبطحاء قد بين أنها التي بذي الحليفة.
وقوله : "فصلى بها " : يحتمل أن يكون للإحرام ويحتمل أن يكون للفريضة .
وسيأتي من حديث أنس :
" أنه صلى الله عليه وسلم صلى العصر بذي الحليفة ركعتين " .
ثم أن هذا النزول يحتمل أن يكون في الذهاب ، وهو الظاهر من تصرف المصنف .
ويحتمل أن يكون في الرجوع ويؤيده حديث ابن عمر الذي بعده بلفظ :
" وإذا رجع صلى بذي الحليفة ببطن الوادي وبات حتى أصبح ".
ويمكن الجمع بأنه كان يفعل الأمرين ذهابا وإيابا والله أعلم.
************
1533- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَخْرُجُ مِنْ طَرِيقِ الشَّجَرَةِ وَيَدْخُلُ مِنْ طَرِيقِ الْمُعَرَّسِ
وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ يُصَلِّي فِي مسْجِدِ الشَّجَرَةِ
وَإِذَا رَجَعَ صَلَّى بِذِي الْحُلَيْفَةِ بِبَطْنِ الْوَادِي وَبَاتَ حَتَّى يُصْبِحَ " .
==================================
قوله: (باب خروج النبي صلى الله عليه وسلم على طريق الشجرة):
قال عياض: هو موضع معروف على طريق من أراد الذهاب إلى مكة من المدينة
كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج منه إلى ذي الحليفة فيبيت بها
وإذا رجع بات بها أيضا ودخل على طريق المعرس ، وهو مكان معروف أيضا، وكل من الشجرة والمعرس على ستة أميال من المدينة لكن المعرس أقرب.
قال ابن بطال: كان صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك كما يفعل في العيد يذهب من طريق ويرجع من أخرى.
وقد قال بعضهم: أن نزوله هناك لم يكن قصدا وإنما كان اتفاقا .
والصحيح أنه كان قصدا لئلا يدخل المدينة ليلا
ويدل عليه قوله " وبات حتى يصبح "
ولمعنى فيه وهو : التبرك به ، كما سيأتي في الباب الذي بعده.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق