مقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

الإيمان قول ، وعمل ..

يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية ..

يزيد بالتفكر ، وينقص بالغفلة ..

يزيد بالتصديق والامتثال ، وينقص بالشك والإعراض ..

هيا نؤمن ساعة .. مدونة تزيدك إيمانا ..

بعلم نافع تتعلمه .. بعبرة تعتبر بها .. بسنة تمتثلها .. بآية تتدبرها .. بشبهة تمحوها ..

صفحاتها : روضة من رياض الجنة

تأنس فيها بذكر الله .. وترضى فيها بشرعه .. وتتدبر أمره ونهيه ..

اغتنم خيرها بالعمل بما فيها ، والدعوة إليه .

كان من دعاء ابن مسعود رضى الله عنه :

" اللهم زدنا إيمانا ويقينا وفقها " .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


الاثنين، 26 سبتمبر 2011

(1) باب وجوب الحج وفضله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
باب وُجُوبِ الْحَجِّ وَفَضْلِهِ
وَقَوْلِ اللَّهِ :
" وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ "

1513- عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال :
... " كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم

فجاءت امرأة من خثعم ، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه

وجعل النبى صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر

فقالت : يارسول الله ، إن فريضة الله على عباده فى الحج أدركت أبى شيخا كبيرا لايثبت على الراحلة ، أفأحج عنه ؟

قال : " نعم " . وذلك فى حجة الوداع . "
الشرح:
ورتبه على مقاصد متناسبة: فبدأ بما يتعلق بالمواقيت، ثم بدخول مكة وما معها ثم بصفة الحج، ثم بأحكام العمرة، ثم بمحرمات الإحرام، ثم بفضل المدينة.
ومناسبة هذا الترتيب غير خفية على الفطن.

وأصل الحج في اللغة : القصد.
وقال الخليل: كثرة القصد إلى معظم.
وفي الشرع القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة.

ووجوب الحج معلوم من الدين بالضرورة.
وأجمعوا على أنه لا يتكرر إلا لعارض كالنذر.

واختلف هل هو على الفور أو التراخي؟ وهو مشهور.

لم يورد المصنف في الباب غير حديث الخثعمية.

وشاهد الترجمة منه خفي، وكأنه أراد إثبات فضله من جهة تأكيد الأمر به بحيث أن العاجز عن الحركة إليه يلزمه أن يستنيب غيره ولا يعذر بترك ذلك
والمراد منه هنا تفسير الاستطاعة المذكورة في الآية، وأنها لا تختص بالزاد والراحلة يل تتعلق بالمال والبدن.

قال ابن المنذر: لا يثبت الحديث الذي فيه ذكر الزاد والراحلة، والآية الكريمة عامة ليست مجملة فلا تفتقر إلى بيان، وكأنه كلف كل مستطيع قدر بمال أو ببدن .

وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق